ما قرأت في شهر جمادى الآخر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الثقافة، المتعة، العلم، الخبرة، المهارات، الحكمة، التجارب… كل ذلك وأكثر تمدنا بها الكتب… ولهذا السبب أحب أن أقرأ من كل فن طرف في كل شهر لكي يكون في جعبتي التنوع الكثير ولكي لا أحس بالملل في القراءة…

المهمة غير المستحيلة – أحمد خيري العمري

6876193

هذا الكتاب هو أول جزء من سلسلة كيمياء الصلاة للكاتب أحمد خيري العمري… الكتاب في حد ذاته في منتهى الروعة، الفكرة والمضمون والأسلوب السلس في نقل الفكرة وإيصالها للقارء…يعطيك الكتاب رؤية جميلة وواضحة عن عمق فريضة الصلاة وكونها وسيلة للنماء الإنساني وعلاقتها البالغة الأهمية في حياة الفرد و المجتمع… بعيدا جدا عن ما أصبحت عليه الآن…  أغلبية من قرأ الكتاب لكي لا أقول الكل، تكلموا عن كون الكاتب قد ركز على فكرة أن لا تنتظر من هذا الكتاب أن يعطيك شيء من الخشوع أو طريقة للوصول إلى ذلك، لكني أريد أن اتشارك معكم اقتباسات أخرى راقت لي :

“فقدنا احترامنا لأنفسنا، وتدنى تقويمنا لها وإمكانياتنا… لم نعد نتوقع من أنفسنا أي شيء إيجابي كما سيفعل شخص أدمن الهزيمة وصارت هويته اللصيقة به… لم نعد نرضى بأوسط الحلول فحسب… بل صرنا نرضى بالفتات… بل نطالب بالفتات… نفوض من أجل الفتات… بل ما هو أدنى من الفتات… في كل شيء …. حتى فيما نتوقعه من الصلاة…”

“ومن سخريات الأمور، أننا اخترنا هذه النماذج تحديدا، لتكون القدوة الحقيقية لنا، حتى لو لم نعلن ذلك.. لكننا، تفاوضنا مع متطلبات الشريعة الغراء، كما تفاوض ذلك الأعرابي، وأخذنا ما قاله عليه الصلاة والسلام سندا لكي “لا نزيد ولا ننقص”..

ما كان آخر الركب، في جيل النهضة.. صار القدوة!..”

“عندما تعيش طوال عمرك تحت سقف واطئ لدرجة أنك تضطر لحني ظهرك حتى تسير فإن هذا السقف الواطئ سيصير مع الوقت هو حدود طولك، سيتكيف ظهرك مع هذا السقف، سيحدودب، ستنحني(كلك).. وستصير، مع الوقت، على مقاس ذلك السقف”….

The happiness project – Gretchen Rubin

6398634

هذا الكتاب انطلق بفكرة البحث عن السعادة… الكاتبة ومن خلال ملاحظتها لحياتها اليومية لاحظت أنها ورغم امتلاكها للعديد من الأشياء ورغم تواجد الكثير من النعم في حياتها إلا أنها غير سعيدة كفاية، فخصصت سنة كاملة للبحث عن سعادتها من خلال مشروع، حيث أنشأت قائمة لكل شهر تضم مجموعة من الأشياء والأفعال تنتضم على تطبيقها لتصل إلى درجة السعادة المطلوبة. وركزت على مجموعة من القيم لإحيائها وتعزيزها في حياتها اليومية وعلاقتها .

العديد انتقد الكاتبة بأنها نقلت من خلال هذا المشروع حياتها الكاملة والمثالية الشيء الذي لا ينطبق على عامية الناس، لكنني أخالفهم الرأي فهي قد استهلت كتابها بقولها أن هذا هو مشروعها الخاص ومضمونه ما هو إلى طريقة تطبيق لفكرة، لكن الفكرة الأساسية هو النهج المتبع وكل شخص يمكنه أن يغير في المضمون ويأخذ الفكرة فقط.

“My happiness project was both. i wanted to perfect my character, but, given my nature,”

تاجر البندقية – ويليام شكسبير

تاجر البندقية هي مسرحية أعتبرها من الروائع لشكسبير نشرت عام ١٦٠٠ أبدى فيها رأيه بشكل واضح وصريح حول الربا والمرابون التي تمثلت في شخصية شايلوك اليهودي كما وضح موقفه اتجاه اليهود بصفة خاصة استنادا على أخلاقيات اليهود في لندن في زمنه . وجاءت مسرحية “تاجر البندقية” ليعطي فيها شكسبير نظرته لليهود لكنه ومن خلال بعض المواقف حاول إبراز صورة متعددة الأبعاد من خلال تبرير اليهودي لأفعله وتصرفاته.

من جانب آخر أبرز شكسبير من خلال الأحداث الرئيسية ومن خلال مزجه عدت قصص في قصة واحدة القيم والأخلاق النبيلة وكيف أنها تنتصر في الأخير كالعطاء السخي دون مقابل والرحمة والحب والإنسجام ، وان التمسك بالقانون دون مشاعر الرحمة وبالعقل والمنطق والقوة دون الصداقة والحب هي الهلاك  كما أضحى الحال بشايلوك، وأن الذين ضحوا بكل ما يملكون في سبيل الاخرين وبكل نبل لا بد من فوزهم في الأخير.

 وصف بورشيا للرحمة خلال مرافعتها في المحكمة: “هي تهبط من السماء كالرذاذ على ما تحتها… وهي تبارك الطرفين معا: من كان مصدرها ومن كان موضعها. وهي تبدو في أقوى صورها في أقوى الناس، فتزين الملك على عرشه أكثر مما يزينه تاجه. قد يكون صولجانه رمزا لسلطته الدنيوية ولمهابته وجلالته، فهو مصدر خشية الناس وخوفهم من الملوك. إما الرحمة فأعلى شأنا من التاج والصولجان. إنها تجلس على عرش قلب الملك. وهي صفة من صفات الله نفسه، مما يجعل في السلطة الدنيوية شبها بقدرة الله حين تجلل الرحمة العدالة… وحيث أنك أيها اليهودي تطالب بتحقيق العدالة، فإني أريدك أن تتدبر هذه الحقيقة: وهي أننا إن التزمنا بالعدالة وحدها فلن يكتب لأحد منا الخلاص. إننا في دعائنا نطلب لأنفسنا الرحمة. وهذا الدعاء ذاته يعلمنا واجب الإشفاق على الآخرين”

2 thoughts on “ما قرأت في شهر جمادى الآخر.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s