اليوم العالمي للأرض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اليوم هو اليوم المثالي للتفكير بجدية في كوكبنا الأرض وكيف ننقذه icon13

اليوم 22 أبريل هو اليوم العالمي للأرض هدفه نشر الوعي والإهتمام بالطبيعة لكوكب الأرض والتنبيه بالمخاطر المحدقة بنا جراء تدمير البيئة بفعل نشاطات الإنسان اليومية التي أحدثت خلالا واضحا في بيئة كوكب الأرض،أسسه السيناتور الأمريكي غايلورد نيلسون كيوم بيئي تثقيفي عُقد لأول مرة في 22 أبريل 1970.   كان تركيز يوم الأرض الأول على الولايات المتحدة، لكن دينيس هايس Denis Hayes، والذي كان المنظم المحلي في أمريكا في 1970، أسس منظمة The Bullit Foundation التي جعلت هذا اليوم دوليا وأقامته عام 1990 في 141 دولة.

تنظم يوم الأرض حالياً شبكة يوم الأرض، وتحتفل به سنوياً أكثر من 175 دولة. بعض البلدان تسميه أسبوع الأرض وتحتفل به على مدار أسبوع كامل. يمثل يوم 22 أبريل فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي. لا يزال اليوم العالمي للبيئة، الذي يتم الاحتفال به في 5 يونيو هو المناسبة البيئية الرئيسية للأمم المتحدة.

سنويا الملايين من الأشخاص حول العالم يحتفلون بهذا الحدث عبر أنشطة مختلفة يتم من خلالها إبراز دعمهم لفكرة حماية كوكب الأرض. ويقود هذه الأنشطة أنصار البيئة عالميا ومشاهير منخرطين في جمعيات حماية البيئة وقادة وسياسيين عبر حملات متواصلة للفت الانتباه إلى الخطر الكامن في زيادة الملوثات للبيئة واستنزاف الموارد الطبيعة وزيادة تركيز غاز الدفيئة في الغلاف الجوي والتي نجم عنها ظاهرة الاحتباس الحراري، وظواهر اخرى موازية لهذه الظواهر يمكن ملاحظتها بسهولة خاصة تغير المناخ في السنوات الأخيرة وبالخصوص هذه السنة التي سجلت تقلبات مناخية جديرة بالتوقف ومراجعة الوضع ككل.

الجدير بالذكر أن الإحتفال هذه السنة تزامن مع توقيع اتفاق باريس لتغير المناخ في إطار اتفاقية الأمم المتحدة في مؤتمر كوبنهاغن الواحد والعشرين الذي عقد في 12 ديسمبر 2015 . حيث وافقت 196 دولة على العمل على الحد من زيادة درجات الحرارة عن درجتين مئويتين بسب الأخطار المهولة القائمة على ذلك.

الموضوع الرئيسي لهذا العام هو الأشجار، والهدف و مع قرب الاحتفال بحلول الذكرى السنوية الخمسين هو زراعة 7.8 مليار شجرة خلال 5 سنوات.

إننا نعلم جيدا الفوائد الجمة للأشجار فقد لقنا ذلك منذ الصغر، لكن لنتطرق إلى ذلك بشكل مفصل مرة أخرى للفائدة :

 ظلال الاشجار تستطيع أن تبرد حرارة البيوت بمقدار20 درجة اقل في الصيف .
 تقلل الأشجار من درجة حرارة الهواء بتبخير الماء من الاوراق . 
  علم الديندرونولوجي هو علم حساب عمر الاشجار بواسطة عدد حلقات الجذعوتعطي حلقات الجذع معلومات دقيقة عن تقلبات البيئة التي حدثت و من ضمنها الانشطة البركانية  .
 تساعد الاشجار على تقليص مستوى الازعاج كونها تعمل كعازل طبيعي للاصوات . 
 الأشجار تنتج لنا الغذاء فمنها تنتج أنواع الفاكهة المختلفة الألوان والمذاق وأنواع كثير ة من الثمار .
تولد الأشجار لدى الأشخاص الاحساس بالراحة والطمأنينة وهذا لارتباط الحياة والطبيعة البشرية باللون الأخضر الذي يكسو الأشجار وأيضا لما تنتجه الأشجار من أوكسجين بكثافة مما يسهل عملية التنفس للإنسان وبالتالي إحساسه بالراحة .
 إن سرعة وإتجاه الرياح يمكن أن تتحكم فيها الاشجار، فكلما كان النمو الخضري كثيفاً على الشجرة كلما كانت مصدات جيدة للرياح، كذلك يمكن للاشجار تحييد أو استيعاب وابل المطر الغزير أوالأمطار المتجمدة والباردة وبالتالي توفر بعض الحماية للناس والحيوانات المنزلية والمباني. الأشجار تعترض المياه الغامرة وتخزن جزءاً منها مما يقلل من إمكانية حدوث موجات الجريان السطحي والسيول.
  تعتتبر الأشجار المصدر الرئيسي الذي لا غنى عنه في انتاج الأخشاب والتي لابد منها في حياتنا اليومية نظرا لاستخدامها في الأثاث وغير ذلك مما يحتاجه البشر ولا يستغنون عنه فقد ارتبط استخدام الانسان لأخشاب الأشجار منذ القدم حتى يومنا هذا .
  تعتبر الأشجار من المصادر المهمة للوقود على الرغم من ظهور اكتشاف موارد أخرى كالبترول والغاز الطبيعي  إلا أن الأشجار مازالت تستخدم بكثافة ولها أهميتها في الاستخدام في بعض الدول التي تفتقر إلى هذه الموارد .
  إن زراعة الأشجار أو الشجيرات الصغيرة، تجعلنا نعود أكثر إلى الطبيعة ونقلل من البيئة الاصطناعية، فدورة الحياة الطبيعية للشجرة من إعادة تدوير وتجزيء ستذهب إلى سطح الأرض وباطنها مما يعيد التوازن الطبيعي والبيئي للتجمعات الحضرية icon13
زراعة الأشجار بشكل عام لكي أصدقكم القول وبعيدا عن اليوم العالمي للأرض هو سطر مهم من أسطر قائمتي لما أريد فعله قبل أن أموت، قائمة أحلامي وأهدافي. يحيط بمدينتي مساحة شاسعة منها المستغل من قبل الفلاحين ومنها الغير المستغل بدون أدنى فائدة تذكر، ومن بين التضاريس المهمة المحيطة بمدينتي الجبال… والمشكل هو أنه لم تكرس أي جهود لتشجير الجبل للأسف الشديد مع أنه وحتى بدون تشجير قد أعطى منظرا جماليا رائعا للمدينة يمكن رؤيته من زوايا عديدة وخاصة من أسطح المنازل. كلما تأملته وأمعنت النظر فيه يتبادر إلى ذهني: ماذا لو قمنا بتشجيره ؟ تغيرات جمة ستحدث للمنطقة بأكملها من تغير جدري في المناخ وزيادة الأمطار، تغير الغطاء النباتي والبيئة الحيوانية، استقطاب السياحة الداخلية خاصة وبالتالي تحسين معيشة عدد لابأس به من الساكنة. منذ ذلك الوقت وأنا أردد أنني سأعود يوما ما لكي أحقق هذه الأمنية.
ولا زال الهدف قائما إلى حين تحقيقه بإذن الواحد الأحد.
الحفاظ على كوكبنا هي مسؤولية كل فرد منا فلو أننا عملنا أكثر على الوعي الجماعي وترسيخ مفاهيمه خاصة منذ الصغر فلو خرجت كل مدرسة بتلاميذها وبشتلة للفرد الواحد إلى الفضاءات والشروع في زراعات جماعية وكذلك ينطبق الأمر على الجمعيات المهتمة بالأمر في ادماج السجناء مثلا في هذا النوع من الأنشطة فهو توعية لهم وصناعة فكر جديد واستغلال القوة البشرية لفائدة المجتمع.
في الأخير من الممكن لكل شخص أن يحتفل بطريقته الخاصة، والأهم من ذلك أن يجعل كل يوم هو بمثابة اليوم العالمي للأرض، وهذا السلوك بإمكانه التخفيف من الأضرار التي ارتبطت بالعديد من الأنشطة البشرية التي أثقلت كاهل الأرض بمخاطرها.
همسة : إلزموا التسبيح وغراس الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s