ما قرأت في شهري رجب-شعبان

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 تقرير الشهر عن ما قرأت سيجمع بين شهرين متتابعين هما رجب وشعبان وذلك لأنني كنت مضغوطة بشكل خيالي خلال الأيام الماضية، فلم يتسنى لي القرائة بشكل متواصل وبنهم كما هي عادتي، كما أن اختياراتي كانت مختلفة جدا و قرأت نوع جديد كليا ولأول مرة حيث كنت قد مررت بهذا النوع من الكتب عن طريق الصدفة في موقعGoodread،وسأوافيكم حاليا بالتفاصيل

رجال في الشمس – غسان كنفاني

19cuw7grqn5j2jpg

القصة تحكي عن ثلاثة عناصر عجوز- شاب بكامل قوته- وطفل في بداية مراهقته لكل قصته وهموم تهد الجبال ومعاناتهم واحدة يشتركون في خروجهم من بلدهم فلسطين بحثا عن مصدر رزق في الكويت وخلال رحلتهم وصف غسان كنفاني قسوة الحياة التي تجسدت في الطريق وفي الناس…. وفي الأخير يموت الثلاثة معا بشكل محزن جدا دونما وصولهم إلى هدفهم…. ليبقى السؤال: لمذا لم تطرقوا جدران الخزان……

هذا السؤال هو طبعا تعبير مجازي عبر سرد القصة ليعبر عن حال الفلسطينيين فمهما بلغ بهم الألم لا يستنجدون وإنما يموتون بصمت… هذه القصة التي كانت قصيرة نوعا ما استنزفت مشاعري حيث قضيت وقت قراءتها وأنا أذرف الدموع مع شخصيات القصة.وقد أبدع فيها غسان كنفاني كما هي عادته، واستمتعت جدا بقراءتها خاصة وأنني من محبي هذا الكاتب، أما أفضل مقطع لامس قلبي فهو مقطع أحست فيه بكمية مهولة من قهر الرجال… ألم رجل مسن لا حول له ولا قوة :

“أراد أن يقول شيئا لكنه لم يستطع، أحس أن رأسه كله قد امتلأ بالدمع من الداخل فاستدار وانطلق إلى الشارع، هناك بدأت المخلوقات تغيم وراء ستار من الدمع. إتصل أفق النهار بالسماء وصار كل ما حوله مجرد وهج أبيض لا نهائي. عاد، فارتمى ملقيا صدره فوق التراب الندي الذي أخذ يخفق تحته من جديد بينما انسابت رائحة الأرض إلى أنفه وانصبت في شرايينه كالطوفان.”

كافكا على الشاطئ – هاروكي موراكامي

22671353

كافكا على الشاطئ للكاتب الياباني هاروكي موراكامي الحائز على عدة جوائز أدبية قد أثبت كفائته مرارة وتكرارا في حبك قصص سلسة لكن فيها نوع من التعقيد والغموض، وكافكا على الشاطئ هي الأخرى ولتي تعد من أشهر أعماله لم تخلى من الغموض و التعقيد رغم بساطة سرد أحداثها….

شخصيا أحببت القصة والمغزى من القصة الذي وحسب فهمي يدور حول ثلاثة أشياء أو إن صح التعبير شيئين فقط وهما البحث عن ما يميز كل منا وعن الكيان الشخصي لكل واحد منا وعن الذات… ومن جانب آخر مسئلة الروح وماهيتها و العالم الفاصل بين الموت و الحياة وحقيقة الموت…. من جانب القصة والأحداث القصة جميلة جدا وأكثر شيء أعجبني وشدني إليه هو شخصية ناكاتا المسالمة والبسيطة والسلسة في كل شيء. لكن أزعجني بعض المحتوى الذي لا أرى له فائدة في القصة ولا دور في سير الأحداث بل أراه زوائد غر لائقة فقط. القصة كانت مفهومة إلى حد ما لكن وفي الأخير رجعت الصورة لتصبح ضبابية بعض الشيء أي أنني حاولت كما فعل جل من قرأ الرواية فهمها بدقة لكننا لم ننجح فتكملها وأنت قد فهمت ولم تفهم معا12 .

“المسألة كلها مسألة خيال. مسؤوليتنا تبدأ بالقدرة على التخيل. كما قال ياتس: في الأحلام تبدأ المسؤولية، اعكس هذه الفكرة وبوسعك القول إنه لا يمكن أن تنشأ مسؤولية بلا قدرة على التخيل، تماما كما نرى في حالة إيخمان”.

“من خبرتي الخاصة عندما يسعى أحدهم للحصول على شيء ما لا يحصل عليه، في حين عندما يهرب قدر الإمكان من شيء ما، فغالبا ما يسعى هذا الشيء وراءه، هذا تعميم طبعا “

“ما دمت تعمم بشأني، فمذا عن مستقبلي؟ ما دمت أسعى وأهرب في الوقت نفسه”

المنتقبة الحسناء – شيماء عفيفى

24469992

هذه الرواية هي الصنف الذي ذكرته في الأعلى الذي وجدته صدفة ولم تكن لي معرفة سابقة به. هي ببساطة رواية تجمع بين العامية المصرية والفصحى و أعتقد أنها المحاولة الأولى للكاتبة… القصة جميلة وبسيطة وفيها التزام للحدود وهذا ما راق لي، كذلك صياغة رواية لتفيد هدف دعوي هي فكرة طيبة وجميلة، حيث أنها تتعمد إدماج حديث أو آية مع المواقف المتعددة فتكون بذلك رواية دعوية تربوية وملتزمة لحدود الشرع… لكن… القصة كانت نمطية. أصبت بالملل بسرعة، والأحداث لم تكن حماسية بشكل يجذب. وكل الشخصيات في القصة أحسست وكأن لها قصة واحدة مع بعض الإختلافات. المهم كمحاولة أولى الرواية كانت لا بأس بها.

هذا كان كل ما قرأت في الشهرين الماضيين للأسف. وأحس بالأسى قليلا لأني لم أقرأ أي كتاب مفيد وهو ما لا ليس من عادتي لكن أطمح بإذن الله إن أعوض في الإيام المقبلة وقد اخترت قائمة مسبقا لكن اتمنى منكم أن تشاركوني آرائكم حول كتب مفيدة وتشعل حماس القراءة.

ودمتم في رعاية الله أحبتي.

4 thoughts on “ما قرأت في شهري رجب-شعبان

  1. قريت رجال في الشمس
    وتفرجت عليها فلم على اليوتوب.

    وطلبت الكتاب الثاني من موقع للحين ماوصلني
    اما الكتاب الثالث تعرفت عليه منك.

    هذا كان كل ما قرأت في الشهرين الماضيين للأسف. **

    جمالك يا صفا
    يالله اقري اكثر واكتبي لنا ملخصات خفيفه
    مثل اللي كتبتيه بهالموضوع *وردة*

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s