ما قرأت في الأشهر الماضية :الجزء الأول.

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

عدنا والعود أحمد، اشتقت لكم بقدر لا يمكنكم تصوره، وبعد عودتي أول ما أريد أن أقوله هو أنني أحبكم شخصا8 شخصا، بدون استثناء، كل من يمر على مدونتي الحبيبة، وأنا ممتنة لكم قدر السموات والأرض لتواجدكم في عالمي 888.

سبب اختفائي هذه المدة هو نقلة تحدث في عالمي حاليا من كل الجوانب، وأنا أركز كل طاقتي على ذلك، والتفاصيل سؤوافيكم بها قريبا جدا إن شاء الله.

أما تدوينة اليوم فهي كما يدل عليها العنوان حصيلة القراءة للأشهر الماضية، فأنا لم أستطع كتابة أي تقرير منذ شهر شعبان، للأسف، وسأقوم بتقسيم هذه الحصيلة إلى أجزاء إلى حدود نهاية هذا العام إن شاء الله…

هذه الأشهر تميزت بتنوع نوعا ما في القراءات، وكانت مفيدة إلى حد كبير. وبدون كلام كثير أترككم مع التقرير…

آذان الأنعام : عماد محمد بابكر حسن

12955209

الكتاب هو عبارة عن دراسة قرآنية علمية لنظرية داروين في الخلق والتطور، كتاب أعتبره ممتاز جدا، ليس لصحته أو خطئه، ولا أقر أن ما فيه صح 100% ، ولا أنفي ما أتى به، لكنه ممتاز لأن شخصا قرر إعادة النظر في ما قدم إليه من سنوات وما توارثه من البقية وأعمل عقله وبحث وتدبر وحاول أن يصل لأجوبة لأسئلته  وحاول قدر الإمكان أن يكون بحثه ممنهج وله ثوابت وقواعد، وأنه هو بنفسه لم يجزم بشيء بل أسمى ما قدمه بنظرية. الكاتب رحمه الله، أقدم على إبداء رأيه بطريقة جمعت بين ما هو قرآني وعلمي عن مسألة الخلق والتطور ونظرية داروين في ذلك، وقد كان بحثه شيقا جدا فقد تناول زوايا مختلفة بدقة متناهية ومتسلسلة لتتضح لك الصورة في النهاية لما يريد إيصاله. الكتاب عبارة عن 12 بابا هي كالآتي: قصة التطور، قصة الخلق، الحلقة المفقودة، في جنة المأوى، في وادي مزدلفة، عيد الإنسانية، سفينة نوح، ملة إبراهيم، المثابة، الحج حجة على الناس، آذان الأنعام،و سدرة المنتهى.

كما قلت سابقا الكتاب كان شيق جدا ويدفعك لتفعيل وتشغيل دماغك، ويدفعك لتكون في قمة تركيزك، الشيء الوحيد الذي أعيبه هو أنه لم يذكر في الأخير ما وجده في آذان الأنعام ، ولا أعلم لما تركه بدون إجابة، هل ليستفز فضولنا مثلا ؟

الكتاب لحد الآن جل ما قرأت عنه من تعليقات أو تقارير هي عبارة عن هجوم وانتقادات شرسة إن صح التعبير، وأن كل ما قرأت هذه النوعية أقول في نفسي هذه الإنتقادات هي التي تجعل الشخص يكتم ما عنده من إبداع ويعدل عن الإفصاح عن أبسط ما يجول في خاطره ، يعني يا جماعة الخير على الأقل اعتبروه تأمل في خلق الله وفي آياته فهو على الأقل تدبر وامتثل لأمر الله، لكن مذا فعلتم أنتم في المقابل…

هذه الآية في أول جزء في القرآن وفي بداية سورة البقرة، العمق الفكري لها غير محدود، إذ أن المسلمين في عهد الإنحطاط أصبح تعاملهم مع الدين أشبه بتعامل المسيحيين الذين يؤمنون أن الدين يؤخذ من غير عقل وما على المؤمن إلا التسليم بأمر الكنيسة التي يفترض أنها تتحدث باسم الرب الذي لا يناقش. هنا يخبرنا الله تعالى أنه حتى الملائكة تسأل إذا أحست بغرابة الأمر الإلهي، ليس إستهانة بحكمة الله ولكن لتستزيد علما من العليم الخبير.  ليس ذلك فحسب وإنما يتكرم الله تعالى بتوضيح الأمر للسائل، فكيف بنا لا نتسائل ونبحث عن إجابات في حدود الأدب ونحن قد اعطينا حرية الإختيار…

حين تترنح ذاكرة أمي : الطاهر بن جلون

%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%82%d8%a7%d8%b7

أول كتاب لي للكاتب المغربي الطاهر بن جلون، وقد قرأته صراحة باللغة الفرنسية ولكن لم أكمله، لا أعلم لما صراحة لكني شعرت بملل فظيع في منتصف الكتاب، رغم أن إسلوب هذا الكاتب في العادة جميل وكان الكتاب في بدايته شيق بل ومحزن ومؤثر لدرجة أن بعض مقاطعه أبكتني، لكن بمجرد اقترابي من منتصف الكتاب أصبح روتيني جدا وممل، لا أعلم هل بسبب أنني كنت أمر بفترة مقلقة نوعا ما، أم شيء آخر… المهم الكتاب يتحدث فيه الكاتب بشكل شخصي عن والدته وقصتها وهي ترويها بعد اصابتها بالزهايمر، ويتحدث الكاتب بشكل مرهف عن والدته وكيف قضت حياتها من وجهة نظره ومن وجهة نظرها، ويروي كيف قضت آخر حياتها مع مرض الزهايمر واستضافتها للأموات بشكل مستمر وإعادة سرد حياتها معهم بشكل لم تذكره يوما أمام أحد منهم… لا اقتباسات لي في هذا الكتاب لأنني كما ذكرت سابقا قرأته بالفرنسية ولم أطلع حتى على النسخة العربية.

سلمى : غازي القصيبي

3444803

أنا شخصيا من محبي غازي القصيبي رحمه الله، أحب جدا أسلوبه في الكتابة، سلمى من كتبته الجميلة جدا، كتاب استمتعت بقراءتهبكل ما تحمله الكلمة من معنى، تناول غازي القصيبي في هذا الكتاب دور المرأة في المجتمع بطرق مختلفة وبخيرها وشرها عن طريق قصص من التاريخ ولكن بدون ذكر اسمائهم بل ذكر كل واحدة منهن باسم سلمى.

كان الفجر يقبل وجنتي بغداد، وكان المستعصم مع مجموعة من ندمائه يصغي إلى غناء القيان. دخلت سلمى المقصورة وقلت لزوجها بصوت حاولت أن تخفي منه نبرة الإحتقار:

– يا أمير المؤمنين! أنتصر جيشك على جيش التتار. قم! قم وتقبل تهنئة المسلمين بانتصارك العظيم.

أخاف عليك: فهد العودة

27558973

كلمات هذا الكاتب رقيقة جدا فهو ذو حس مرهف، كتابه عبارة عن خواطر يوجهها تارة للمرأة و تارة أخرى للرجل. وعشت لحظات جميلة مع كلماته التي تلامس القلب، ليس لدي ما أقوله كثيرا غير أن الكتاب جميل جميل جميل … وأنصح بقراءته لمحبي الخواطر فهو كان بالنسبة تغيير لما تعودت قراءته و قد تعمدت هذا التنوع هذه المرة…

لست وحدك ضعي يدك على قلبك ستشعرين أن ثمة شخص في مكان ما يفكر بك على الدوام ويكتب لك رسالة عن كل شيء وتفاصيله التي لن يعرفها غيرك..”

“لا تسرقك الحياة من غفوتك… نامي وانتي قريرة القلب… لا يزال في مكان ما رجل يفكر بك وأنت مجمل أحلامه… أحلامه التي يعيش لأجل أن يحققها و أنتي بالقرب وتشاركينه القلب “.

“أم أنك تخشى الهزيمة؟ أتخاف من أمرأة تستطيع أن تهرب منك وتلجأ للكتابة في وقت تصبح أنت الرجل الوحيد الذي لا يستطيع أن يترجم دموعها أو خيباتها الصغيرة!”

heart-divider

يقال أنه لتصبح مثقف عليك أن تقرأ في مجالك الكثير ومن كل مجال كتاب… ولم أكن يوما من من يحبون القراءة في مجالي بالظبط والذي هو التسيير وإدارة الأعمال لكني مؤخرا بدأت في تغيير هذا الجانب قليلا لنرى الفائدة المرجوة.

نصحني أستاذ لي سابقا بالبدأ بأي كتاب عن علوم الإقتصاد بشكل عام ثم التوجه لعلوم التسيير، لتغطي معلوماتي الشخصية دائرة أوسع وأكون على إطلاع بشكل أعمق على بعض المفاهيم. وها أنا أتبع نصيحته، وبشكل موجز قرأت كتابين لحد الآن هما كالأتي:

ثروة الأمم: آدم سميث، المجلد الأول

41fh81agll-_sy344_bo1204203200_

ثروة الأمم للفيلسوف وعالم الإقتصاد الأسكتلندي آدم سميث الذي يعتبر مؤسس علم الاقتصاد الكلاسيكي ومن رواد الاقتصاد السياسي.

المدير التنفيذي الفعّال: بيتر فردناند دراكر

2087-1

هذا كل شيء بالنسبة للجزء الأول من حصيلة القراءة اتمنى أن تنال حيز من اهتمامكم. وإلى حين ألقاكم مرة أخرى دمتم في رعاية الله وحفظه.

لكم كل الحب والتقدير.

3 thoughts on “ما قرأت في الأشهر الماضية :الجزء الأول.

  1. اختيارات ممتازة للكتب التي يبدو انها ممتعة وللأسف لم اقرأ أي منها ولكني سأقرأ بإذن الله سلمى. اعجبتني فكرة الكتاب ولثقتي في الكاتب.شكرا على مشاركة ماقرأتيه

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s