ما قرأت في الأشهر الماضية :الجزء الثالث .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحبتي كيف أحوالكم، أتمنى أن تكونوا بأتم الصحة والعافية، والأخبار الحلوة الطيبة كأرواحكم…

لقد مر وقت طويل على آخر تدوينة عن ما قرأت في الأشهر الماضية، وأسباب عدم تواجدي كثيرة، الدراسة ومشروعي الخاص يأخذان من وقتي الكثير، فأنا لا أجد الوقت الكافي لكي أشارككم الملخصات… أعتثر كذلك عن الأخطاء الإملائية الكثيرة في المقالات فأنا أحاول أن لا أنقطع عن الكتابة ولذلك اكتب في أوقات الفراغ التي عادت ما تكون في ساعة متأخرة من الليل ولكم أن تتصوروا الوضع، وكذلك اكتب عن طريق Yamli فلا أنتبه للأخطاء، ولا أجد الوقت كي أراجع المقالات بدقة كي أتصيدها وأصححها، لذلك أرجو رحابة صدوركم من هذا الجانب.

اليوم أود أن أدردش معكم قليلا، لقد مررت على آراء كثيرة بخصوص مراجعات الكتب التي يتم مشاركتها، هناك من يؤيد الفكرة ويرى بأنها تساهم في إثراء المحتوى وأنها تجربة جميلة في أن تمرر ما تعرفه لشخص آخر مهتم بمعرفة نفس المعلومات، وهناك من لا يحبذ الفكرة لأنه يرى أنها شيء خاص جدا ولا يحب أن يطلع عليه أحد. بالنسبة لي أنتمي إلى الفئتين معا، فأنا أحب أن أشارك الآخرين نفس المتعة عن طريق نقل رأيي الشخصي عن الكتب التي قرأتها، لكن أتحفظ عن بعضها ولا أشاركها مع أحد إلا بعد العناصر وذلك يعود لأسباب كثيرة أهمها وأبرزها أنني احترم اختلاف مستويات الوعي المختلفة، فأترك حرية الخيار للأخرين في معرفة هذا النوع من الكتب وأحتفظ بذلك لنفسي.

لذلك اليوم أردت أن أعرفكم أكثر من خلال الأسئلة التالية:

ماذا تمثل القراءة بالنسبة لكم؟

ما الذي يثير اهتمامكم في كتاب ما؟

ما الذي يثير حماسكم في القراءة؟

هل تفضل فكرة مشاركة ما تقرأه مع الآخرين أم لا ؟

ما هي الكيفية التي تقوم من خلالها بتحديد الكم الذي ستقرأه كل سنة؟

أتحفوني بأجوبتكم في التعليقات والآن ننتقل مباشرة للمراجعات:

 

ثلاثية خولة حمدي : في قلبي أنثى عبرية/ غربة الياسمين/ أن تبقى.

17-11-05-16-09-54-340_deco

ثلاثية خولة حمدي جميلة جدا وتبقى أجملهم بالنسبة لي وبامتياز “في قلبي أنثى عبرية” بسلاسة السرد اكس تتالي الأحداث، بجمال شخصياتها، بنقاء المشاعر الحاضرة في كل نص وكل كلمة، حقا أبدعت واستمتعت جدا بقراءتها… بالنسبة ل“أن تبقى” و-“غربة الياسمين” نفس الشيء أحببت طريقة الكاتبة في سرد القصة في التفاصيل التي تعطيها لكل شخص وكل نقطة في روايتها، لكن لازلت غير مقتنعة بالنهايتين في القصتين، وأنا من الأشخاص الذين لا يحبون روايات بنهايات مفتوحة نوعا ما… ما عدا ذلك أريد وأحب وأتطلع لإلتهام رواية أخرى للدكتورة خولة حمدي، وأنا في انتظار جديدها…

 

 

الفقراء: دوستويفسكي

20171204_143229_HDR~2

كنت متحمسة جدا في أول الأمر كي أقرأ الأدب الروسي، وأتذوق طعم تجربة جديدة، لكن للأسف هذا الكتاب بالظبط لم يفي بالغرض، فقد كنت أستمتع تارة وأمل مللا شديدا تارة أخرى… الكتاب عبارة عن رسائل بين شخصين، الجزء الممتع من الكتاب هو مذكرات الفتاة حينما كانت تحكي عن فترات مضت من حياتها… هل سأعيد التجربة ؟ لا أعلم حقا، شاركوني بأراكم عن هذا الكتاب وعن الأدب الروسي، وعن توصياتكم كذلك.

أحببتك أكثر مما ينبغي: أثير عبد الله النمشي

20171204_143309_hdr.jpg

قصة حب لفتاة مبتعثة مع شخص ينافي كل مفاهيمها عن الحب لكنها تحب بجنون رغم ذلك… الأسلوب الذي تبنته الكاتبة كان أسلوب مكرر جدا لم أحس فيه بالمتعة طيلة قراءتي للكتاب، بل في العديد من المرات كنت أقلب الصفحات وأجري بين الأسطر لأصل بسرعة إلى حدث مهم، أغلب الاحداث كانت حزينة وأسلوب السرد كان حزين، لكنني انصدمت من النهاية التي اعتبرتها نهاية غير مفهومة، ثم تذكرت بأن للكاتبة كتاب آخر عنوانه “فل تغفري” فأحسست أن للعنوان علاقة بالقصة وصدق إحساسي، فعندما عاينت الكتاب بسرعة وجدت أنه نفس القصة لكن من وجهة نظر عبد العزيز و هو الشخص الذي أحبته البطلة…. لكن له نفس النهاية كما في “أحببتك أكثر مما ينبغي”

القصة كانت جميلة لكن ليست بتلك الروعة لذلك لم أعط الكتاب إلا 3 نجمات… هل سأقرأ الكتاب الثاني؟ لا فقد اكتفيت من النهاية المبهمة

أحلام مستغانمي: ذاكرة الجسد.

17-11-05-16-15-25-947_deco.jpg

أول قراءة لي لأحلام مستغانمي، ودعوني أقل أنه لربما كان اختيار سيئا لكي أبدأ به، لقد أحسست طوال الوقت أنني أريد أن أنهي الكتاب فقط ولم تصاحبني أي متعة بتاتا خلال قراءتي له، لا أعلم لكن لربما لم يوفقني أسلوب الكاتبة على الأقل في “ذاكرة الجسد” بالظبط…. أظن أن أكثر ما شدني هو طريقة وصف الكاتبة لتعلق البطل ببلاده ومدينته بشكل أدق… على العموم أترك لكل شخص حرية تقييم الكتاب، لربما لم أكن بمزاج يسمح لي بالتلذذ بالكتاب في تلك الآونة، أو أن طبيعة شخصيتي المبتهجة تنفر من كل ما يدعو للكآبة…

ليو تولستوى: أنا كارنينا

20171204_143159_HDR~2

طيب…. لا أريد أن أستمر في سرد قصصي الفاشلة في اختيار الكتب لكن معذرة منكم دعوني أكمل هذه فقط، هذا الكتاب كان تجربة سيئة قررت أن أرجحها لشيئين اثنين، وأميل إلى أولهم، وباختصار أن الطبعة التي بحوزتي أو لنقل النسخة التي بحوزتي ليست بالجيدة وبها عيب ما…. لا أريد أن أخوض في التفاصيل أكثر.

محمد صادق: إنستا_حياة

IMG-20171110-WA0049

أتعرف ذلك الإحساس عندما تريد أن تتكلم عن موضوع ما مع شخص لكنك تتفاجأ بكتاب يتكلم معك عن نفس الفكرة؟… هذا هو ما حصل معي بالظبط، الكتاب جميل جدا جدا، في أول الأمر أحسست أن الكاتب ينقل لي فكرة تشاؤمية، ثم مع استمراري في محاولة اكتشاف الكتاب والغوص في أعماقه أحسست وكأني لا أعرف رأي الكاتب من رأي شخصيات الرواية من الرأي العام السائد في المجتمع. ومع غوصي في الكتاب أكثر واقترابي من النهاية بدأت ألمس استفزازا من الكاتب بلسان شخصيات الرواية لكي تستمر أكثر في القراءة… وفي الصفحات الأخيرة تكونت الصورة بوضوح… أعتقد أنه من مفضلاتي لهذه السنة.

20171204_143430_HDR~2

تجربة فريدة من نوعها في أدب السجون، رغم الألم والكآبة والحزن التي تحيط بالقصة، إلى أني وجدت نفسي أتطلع للمزيد أكثر فأكثر، مجرد أن تعرف أن شخصا قد مر بكل ذلك لكنه استمر في حياته بكل قوة رغم هشاشته داخليا لشيء عظيم.

في الحقيقة وفي أول الأمر لقد كنت في حيرة الإختيار بين ثلاث مؤلفات وهي “تلك العتمة الباهرة” ، “تزمامارت” و “السجينة”، ثم ودون أن أعلم لذلك سببا وقع اختياري على “السجينة” مع رغبة مني في أن أخوض التجربة مرة أخرى مع الكتابين المتبقين…

Heart_divider

وفي عالم الشعر:

لن أبيع العمر:فاروق جويدة

8a920c9a-4415-430f-807d-1826bc93681e

وهل يسعني أن أقول شيئا غير أنني أعشق كتابات هذا الشخص، أحس بدفئ عجيب في كلماته، خاصة عندما يدافع عن القضية الفلسطينية بصفة خاصة، تجري دموعي بدون إذن مني حينها…

أطفال الحجارة: نزار قباني

e8b6b5d6-c723-4066-a075-4bf453ae3ff4

كتيب شعر لنزار قباني عن أطفال غزة، وأطفال الحجارة، ومن يعرفني حق المعرفة يعلم بأني أستمتع بالدواوين الشعرية، وأحب تناغم الكلمات، وإن كان الشعر يتكلم عن قضية أرهقت جفوننا واستنزفت مشاعرنا، فإن متعتي تتضاعف، ونزار قباني نجح في ذلك بلا شك.

“يسقط ولد …في لحظات… يولد آلاف الصبيان… يكسف قمر غزاوي…. في لحظات يطلع قمر من بيسان… يدخل وطن للزنزانة… يولد وطن في العينين”

Heart_divider

لقد كان هذا كل شيء لهذا الجزء مما قرأت في الأشهر الماضية، وهو مزيج بين سنتي 2016- 2017 ، لا زال هنالك المزيد في الأيام المقبلة بإذن الله.

و إلى أن ألقاكم مرة أخرى، دمتم في رعاية الله وحفظه أحبتي.

 

11 thoughts on “ما قرأت في الأشهر الماضية :الجزء الثالث .

  1. الجميلة صفاء لن تصدقي ان قلت لكي انك خطرت على بالي اليوم و حين وجدت تدوينة جديدة لك سررت كثيرا
    بالنسبة للكتب فأنا أتشارك معك في بعض منها , ثلاثية الدكتورة خولة حمدي اكثر ما أعجبني في قلبي أنثى عبرية و غربة الياسمين لكن أن تبقى بالنسبة لي كانت خيبة أمل ..الرواية الرابعة لها أين المفر جميلة إلى حد ما لكن تبقى في قلبي أنثى عبرية هي مفضلتي

    احببتك أكثر مما ينبغي و فلتغفري كانتا لا بأس بهما أما فيما يخص أحلام مستغانمي فهي كاتبتي المفضلة قرأت معظم كتبها نسخا إلكترونية و رجعت للشراء النسخ الورقية لا أمانع في قراءتها من جديد ,
    اسفة على الإطالة و سعيدة بمعرفة اخبارك اتمنى لك التوفيق

    Liked by 2 people

    1. راحة نفسية أن أجد تعليق لك صديقتي الحبيبة ❤ ، وأصدقك تماما مهما قلت وأنا جد سعيدة لأنني أخطر على بالك، لن تصدقي مدى سعادتي بذلك وأتحمس لأكتب أكثر لكي أقرأ تعليقاتك المحببة لقلبي.
      الكثير يختلف معي في ما يخص أحلام مستغانمي لا أعرف لمذا لم أستمتع بالكتاب. بالنسبة لكتاب خولة حمدي "أين المفر" لم أكن على دراية بوجودها أصلا فشكرا على الإضافة صديقتي ^^ . بالعكس أريد أن تكون كل تعليقاتك طويلة طويلة طويلة بزااااااااااف 😀 .

      Liked by 1 person

  2. كم احببت تقييمك بسيط وبعيد عن التعقيد …. اما بالنسبة لي للاسف لاحظت اني اتبعدت كثيرا عن قراءة الادب العربي .. وان قرأت فعادة تكون مترجمات لكتب اجنبية .. … تذكرت عندما كنت اتذوق الادب الجميل في المدرسة ، فعلا اشتقت له، خصوصا اني بدأت اشعر بانخفاض حاد في المعاني اللغوية التي احتاج ان اعبر عنها احيانا .
    اشكرك شعرت ان تدوينتك جائت في وقتها، حيث كانت ارائك مثل ما توقعت خصوصا رواية احببتك اكثر مما ينبغي و الاسود يليق بك لكن تفاجئت ب انستاحياة لم اتوقع ابدا انه جيد خصوصا ان عنوانه يشبه اغلب الكتب المستجدة المبتذلة والتي خيبت ظني بالانتاج الخليجي.
    وطبعا نفس انطباعي للسجينة .. كان كتابا رائعة ، انصحك بالكتاب الثاني الغريبة .. ليس بروعة السجينة لكن يكمل الصورة.
    لست مولعة بالراواية ولا بالشعر لكن لطالما وددت ان اقراء لنزار قباني .. لكن لم يكن لدي اي خلفية عن مؤلفاته
    يبدوا ان رحلتي القادمة لجرير ستيتخللها البحث عن انستاحياة و لن ابيع العمر او اطفال الحجارة.

    Liked by 1 person

    1. الله 💞 تعليقك جرعة من السعادة.
      سرني أنك أحببت التقييمات مع أنني كنت أظن أنني اختصرت هذه المرة كثيرا.
      أشجعك على العودة, صراحة أحيانا أعجز عن التعبير عن ما تعنيه الكتب بالنسبة لي, عالمي الخاص الذي أبحر فيه فأنعزل عما حولي.
      جربي الروايات أكثر ستلاحظين تطورا ملحوظا في مستوى تعبيرك دون جهد منك لأنك ستستمتعين بالرحلة ❤💞.
      و أنا دائما هنا لأي استشارة عزيزتي 🌸

      Liked by 1 person

  3. هذه اول زيارة لي لمدونتك الجميلة ، فاتني منك الكثير 😦
    بخصوص التدوينة ، اتفق معك تماماً بخصوص شعر فاروق و نزار . اقول دائماً ان الشِعر يلملم روحي ♡
    و لم اقرأ مما ذكرتِ عدا روايتي اثير النشمي . اخشى اني ان كنت سأقيمها فأعتقد ان ٢/٥ منصف جداً . فأنا ابحث عن الدهشة في كل كتاب . و التكرار ممل .
    جربي ان تضيفي مؤلفات غازي القصيبي لقائمتك ، كـ “هما” و “الجنية” و “حياة في الإدارة” .
    لكِ كل الحب ياصديقة ♡

    Liked by 1 person

    1. مرحبا بك عزيزتي, يا أهلا و سهلا 😍.
      شرف لي تواجدك هنا.
      صدقتي للشعر حلاوة خاصة لا يعلمها إلا من يتذوقه 💞
      لقد سبق و قرأت لغازي القصيبي و أحب كتاباته جدا, لكن لم أقرأ ما ذكرتي بعد, و سأدرجهم في القائمة.
      😍 شكرا لك صديقتي و لك مني كل الحب دمتي بود ❤

      إعجاب

  4. التنبيهات: خطوات نحو التغيير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s